معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول أسباب الفقر في الأردن: دراسة ميدانية على طلبة الخدمة الاجتماعية (الجامعة الأردنية)

Mahmoud Mohammad Al Kafawin

الملخص


انطلاقا من أهمية دور الخدمة الاجتماعية في مجال الفقر فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول الفقر وأسبابه وسبل التعامل معه، وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية في الجامعة الأردنية مستوى السنة الثالثة والرابعة والبالغ عددهم 98 طالباً وطالبة. وقد استخدم الباحث المنهج الكمي والنوعي، وتم جمع البيانات من خلال: الاستبانة والتي تحتوي على فقرات لقياس اعتقادات الطلبة حول الفقر كما استخدمت المقابلة الجماعية المتعمقة مع مجموعة من الطلبة بلغ عددهم (12) طالبا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن مفهوم الطلبة للفقر ارتبط بالفقر المادي بدرجة كبيرة، وبخصوص معتقداتهم لأسباب الفقر فقد احتل التفسير البنائي المرتبة الأولى ثم التفسير الفردي واحتل التفسير القدري والثقافي والنفسي المرتبة الأخيرة. وفيما يتعلق ببرامج مكافحة الفقر في الأردن فقد أبدى المشاركون انتقاداتهم لها وقناعتهم بضرورة تغيير سياسات مكافحة الفقر. وحول رأيهم في العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والفقر أشاروا إلى أن واقع العلاقة يقتصر على التدخل الفردي في التعامل مع الفقراء وليس على مستوى السياسات. وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تطوير مناهج الخدمة الاجتماعية المعنية بالفقر لتنتقل من التركيز على التدخل المهني على مستوى الأفراد والأسر إلى التدخل على مستوى رسم سياسات واستراتيجيات مكافحة الفقر أيضا بالإضافة للحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول الموضوع.

الكلمات المفتاحية


الكلمات الدالة: الفقر، المعتقدات، الخدمة الاجتماعية، ثقافة الفقر، الفردية، البنائية، القدرية.

النص الكامل:

PDF PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.