استراتيجيات إدارة المعارضة التنظيمية في جامعة مؤتة كما يراها أعضاء هيئة التدريس

Ayed Ahmad Khwaldeh

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجيات إدارة المعارضة في جامعة مؤتة كما يراها أعضاء هيئة التدريس، واستخدم منهج البحث المسحي الوصفي، وطبقت الدراسة على مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة والبالغ عددهم (480) عضو هيئة تدريس للعام الدراسي 2014/2015.
وطور الباحث أداة للدراسة لتحقيق أهدافها تضمنت ثلاثة مجالات يمثل كل مجال استراتيجية من هذه الاستراتيجيات وعلى النحو الآتي: المجال الأول: استراتيجية التقبل الفاعل، المجال الثاني: استراتيجية التقبل الظاهري، المجال الثالث: استراتيجية التجنب والمنع وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن الاستراتيجية الأكثر استخداماً مع المعارضة التنظيمية هي استراتيجية التقبل الظاهري، إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.56) وبتقدير متوسط، تلتها استراتيجية التقبل الفاعل بمتوسط حسابي بلغ (3.34) وبتقدير متوسط كذلك، أما استراتيجية التجنب والمنع فقد بلغ متوسطها الحسابي (1.95) وبتقدير منخفض كما أظهرت النتائج أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي على استراتيجية التقبل الفاعل والتجنب والمنع ووجود فروق تعزى لهذا المتغير في استراتيجية التقبل الظاهري ولصالح الذكور، ووجود فروق في استجابات عينة الدراسة عن استراتيجية التجنب والمنع تعزى لمتغير الرتبة العلمية ولصالح رتبة أستاذ مساعد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المفحوصين تعزى لمتغير الكلية، ومتغير المسمى الوظيفي.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصلت بما يلي: ضرورة الاعتراف بالمعارضة التنظيمية والتحول في التعامل معها من استراتيجية التقبل الظاهري إلى استراتيجية التقبل الفاعل.

Keywords


المعارضة التنظيمية، إستراتيجيات، إدارة المعارضة التنظيمية، جامعة مؤتة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.