المشكلات التي تواجه الممرضات العاملات في مستشفيات محافظة مأدبا

Amal Mohummad Ali El Kharouf, Malak Ahmad Almayaah

Abstract


: استهدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات الطالبات في الصف العاشر الأساسي والمرحلة الثانوية في المدارس في مدينة عمان نحو الزواج المبكر، من خلال التعرف إلى مدى وعي الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج، ومدى إقبالهن على الزواج المبكر، ومعرفة دوافع الطالبات للزواج المبكر، والضغوط الاجتماعية المؤثرة في اتخاذ الطالبات قرار الزواج ومدى مفاضلة الطالبات بين التعليم والزواج، وإلى العلاقة بين الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية، واتجاهات الطالبات نحو الزواج المبكر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخراج عينة طبقية عشوائية ممثلة، شملت (5%) من طالبات المدارس، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وكان من أهم نتائج وجود وعي مرتفع لدى الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج تمثل بمعرفتهن بالسن القانونية للزواج في الأردن وأن الزواج هو قرار شخصي وبإمكانية وضع شروط خاصة في عقد الزواج، وتبين أن إقبال الطالبات على الزواج المبكر كان منخفضا وأنه ليس لديهن الرغبة بالزواج في هذه السن. وأن تأييدهن لدوافع الزواج المبكر كان بدرجة متوسطة، وأن أكثر الدوافع المؤثرة في اتخاذهن قرار الزواج هو الغيرة من القريبات والصديقات، وأقلها تأثيرا كان وجود علاقة عاطفية، كما تبين أن الفقر الذي تعاني منه أسر الطالبات كان من أكثر الضغوط الاجتماعية المؤثرة على قرار الزواج، بينما كان أقلها تأثيرا هو دور المعلمات في دفع الطالبات ذوات التحصيل المتدني لترك المدرسة، وأن وعي الطالبات بالـتأثيرات الناجمة عن الزواج المبكر كان بدرجة متوسطة، وكانت أكثر النتائج سلبية من وجهة نظر الطالبات أن الزواج المبكر يزيد من احتمال حدوث مشكلات زوجية. وأبدت الطالبات تأييدا بدرجة متوسطة لبعض الاتجاهات الإيجابية للزواج المبكر بأنه يحقق الاستقرار النفسي للفتاة، ويحمي المجتمع من الرذيلة. وأظهرت النتائج اتجاها بدرجة مرتفعة نحو التعليم وتفضيله على الزواج في هذه المرحلة من عمر الطالبات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية واتجاهات الطالبات نحو الزواج المبكر حيث شكل التخصص أكثر المتغيرات تأثيرا، وأن وعي الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج أقل تأثرا.

Keywords


الزواج المبكر، الطالبات، الأردن

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.