مستوى وعي الطلبة الجامعيين بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كما جاءت في مساق التربية الوطنية

Abdalah Gazan, Doaa Alomari, Nadia Ibrahim Alhyasat

Abstract


هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى وعي الطلبة الجامعيين بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كما جاءت في مساق التربية الوطنية، وتكون مجتمع الدراسة من (6801) طالباً وطالبةً، واشتملت عينة الدراسة على (813) من الجامعات الرسمية في الأردن وهي: اليرموك، والأردنية، ومؤتة، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وطُبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ((2015/2016 حيث تم تصميم استبانة وسيلة لجمع البيانات والتأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى وعي الطلبة بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كانت على درجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.64)، حيث جاء محور مستوى الوعي لمضامين مفهوم الأمن الاجتماعي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، تلاه المحور الثقافي، والبيئي، والسياسي، وأخيراً الاقتصادي، وتبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تُعزى لأثر الجنس في المحاور جميعها وفي الدرجة الكلية، أما التخصص فقد تبيّن بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحاور جميعها باستثناء محور مستوى الوعي لمضامين مفهوم الأمن السياسي، وفي الدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح التخصصات العلمية، حيث تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للسنة الدراسية في المحاور جميعها وفي الأداة ككل. أما المعدل التراكمي فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمعدل التراكمي في المحاور جميعها وفي الأداة ككل، وبالنسبة لمتغير الجامعة فقد تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) وجاءت الفروق لصالح جامعة اليرموك.
وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

Keywords


وعي الطلبة، المضامين المفاهيمية، الأمن المجتمعي، التربية الوطنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.