تقييم مهارات التواصل الاجتماعي لدى الدليل السياحي في الأردن من وجهة نظر السياح الأجانب: دراسة استطلاعية في موقع البتراء الأثري

Sawsan Haider Khreis

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل الاجتماعي لدى الدليل السياحي في الأردن من وجهة نظر السياح الأجانب. إن وجود دليل سياحي محترف مع مجموعة سياحية يضمن رضاهم ونجاح التجربة السياحية. تم توزيع (1492) استبانة على السياح الأجانب لموقع البتراء الأثري. تم تصميم الاستبانة لتشمل عدة محاور: المحور الأول: الخصائص الديمغرافية للسياح. المحور الثاني: فقرات تغير عن مهارات التواصل المختلفة: الثقافية، اللفظية، غير اللفظية، وتنظيم المجموعة في المكان، وإدارة الوقت، ودمج المجموعة بنشاطات، وتغيير سلوك السائح، والحيادية، والتعامل مع المشاكل، واستعانة بمواد توضيحية. المحور الثالث: اقتراحات لتحسين المهارات. وتوصلت الدراسة إلى مستوى متوسط لتقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين، أظهرت النتائج عدم وجود فروق في المتغيرات (الجنس، والجنسية، والمستوى التعليمي). بمعنى أن إجابات السياح تعطي مؤشر اتفاق على عدم وصول مستوى الدليل السياحي إلى المستوى المطلوب. كما أظهرت النتائج وجود فروق في درجة تقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين تبعاً لمتغير المهنة حيث كانت الفروق لصالح (عاطل عن العمل) بمتوسط حسابي (3.23). وأظهرت النتائج وجود فروق في درجة تقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين تبعاً لمتغير العمر حيث كانت الفروق لصالح الفئتين (51-60 سنة) (61 فأكثر) بمتوسط حسابي (3.18).

Keywords


الدليل السياحي، مهارات الاتصال، الأردن، البتراء، السياح الأجانب، الاستدامة، السياحة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.