التصوير الرقمي المعاصر في فلسطين

Qasem Abdelkarim Shukran, Shadi Ragabi

Abstract


تناولت هذه الدراسة ظاهرة فنية جديدة، وهي فن التصوير الرقمي، وهدفها الكشف عن مدى إمكانات هذا الفن في إيصال المضامين الفلسطينية. وقد تضمنت الدراسة الإطار المنهجي من خلال مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وحدودها. ثم قام الباحث بتوضيح ماهية التصوير الرقمي وتقاطعاته مع الفنون البصرية الأخرى، وبيان أهم الوسائط الرقمية المستخدمة في التصوير المعاصر، كما ألقى الباحث نظرة عامة على الفن التشكيلي الفلسطيني بعد اتفاقية أوسلو، وأهم المؤسسات الداعمة لفنون ما بعد الحداثة في فلسطين. وبعد ذلك قام الباحث بتحليل المضامين بعض الأعمال الفنية الرقمية في فلسطين متناولا ستة أعمال فنية وتوصل إلى نتائج كان من أهمها: توظيف التصوير الرقمي وما تحمله التقنيات الرقمية من استراتيجيات معاصره في إنجاز الأعمال الفنية الفلسطينية على تقوية رسالة الفنان وسرعة انتشارها، فقد أتاحت له هذه الاستراتيجيات التلاعب بالصور الرقمية، وأيضا التلاعب بأعمال فنية قديمة ومعاصرة محلية وعالمية لها حضور في وعي وذهن المتلقي بما تحمله من مضامين ودلالات فكرية، سهلت له هذه التقنيات ربط قضيته السياسية وتقديمها من خلال تلك الأعمال، الأمر الذي رفع من قيمة ومستوى المنجز الفلسطيني المعاصر ومنحه بعدا عالميا على صعيدي الشكل والمضمون.

Keywords


التصوير الرقمي، التصوير المعاصر، الفن الفلسطيني.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.