صورة العرب والمسلمين في الآداب العالمية "صورة هارون الرشيد في مسرحيّة "حَسَنْ" للشاعر الإنجليزي "فلكر" أنموذجاً

Ibraheem A. Al-Na’n’ah, Aiman S. Al-Garrallah

الملخص


يهدف هذا البحث إلى بيان الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر البريطاني "فلكر" لواحدة من الشخصيات التاريخية العربية التي أثّرت في أحداث تاريخ الأمة العربية، مما يكسبه أهمية كبيرة تاريخياً وأدبياً، حيث يوضح آراء هذا الشاعر، ونظرة أدباء الغرب إلى كثير من الرموز التاريخية التراثية العربية.
ويُعد هذا البحث دعماً رئيساً لآراء إدوارد سعيد في كتابه "الاستشراق" المنشور عام 1978م، الذي يدحض فيه آراء الغربيين حول الصورة النمطية القاتمة للعرب في الأدب الغربي، فقد ركّز هؤلاء الأدباء على الجانب المظلم من حياة العرب، ونسبوا لهم عدداً من الصفات التي لا تتفق وهذه الشخصيات، ولا تناسبها.
ولعلّ في هذه المسرحية ما يدللُّ على التأثر والتأثير بين الأدبين الغربي والعربي من خلال اشتمالها على الكثير من القصائد الشعرية العربية لشعراء فحول أمثال: عنترة، وهذا كلّه في باب الاستشراق، الذي انتشرت ظاهرته بصورة جدّية بعد فترة ما يسمى في التاريخ الأوروبي بعهد الإصلاح الديني، ومنذ ذلك الحين أخضع المستشرقون الغربيون حضارات الشرق للدراسة والبحث، وكان لكل واحدٍ منهم دوافعه الخاصة به.
ونشير هنا إلى أن البحث سيوضح مدى تعصب الشاعر "فلكر" ضد العروبة والإسلام، ومدى إخفاقه في الحديث عن كثير من المواضع الواضحة، التي تدل على جهله بتاريخ الأمة العربية وتراثها.
ويركز هذا البحث على ما يأتي:
1. سبب اختيار شخصيَّة هارون الرشيد في هذه المسرحيَّة.
2. الصورة النمطيَّة التي أظهرتها مسرحية "حسن" لشخصيَّة هارون الرشيد.
3. الأُسس التي اعتمدها الشاعر (فلكر) في وصف هذه الشخصيّة التاريخيَّة.
4. النتائج التي توصل إليها الباحثان في دراستهما هذه المسرحية الشعرية.

الكلمات المفتاحية


فلِكر، أبو الشامات، ألف ليلة وليلة، هارون، مسرحيّة حَسَن.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.