أنماط التنشئة الوالدية في الأسرة العربية وأثرها على شخصية الطفل: دراسة تحليلية في ضوء نتائج الدراسات السابقة

Muneer A. Karadsheh, Rahma A. Al-Mahrooqi, Shaikha H. Al-Madilwi

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التنشئة الوالدية في الأسرة العربية استناداً للمراجعة التقييمية لنتائج الدراسات والأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع ومعاينتها، بهدف كشف وتقصي الأساليب المتبعة لتنشئة الطفل، والعوامل المشكلة لها، وانعكاساتها المختلفة على شخصية الطفل العربي في ضوء نتائج هذه الدراسات، حيث عمدت لمعاينة وتحليل نتائج أكثر من 60 دراسة تربوية ونفسية واجتماعية، استناداً إلى المنهج التحليلي المعروف في الأدبيات السوسيولوجية بالتحليل البُعدي(Meta-analysis methods)، والذي يقوم على الاستفادة من مخرجات الدراسات السابقة في البناء البحثي، وتحليل العلاقات السببية بين العوامل المشكلة للظاهرة قيد الدروسة، من خلال معاينة مخرجات نتائج الدراسات السابقة المتاحة ومراجعتها، واعادة بناء ما تفرق من معارف في صورة واحدة متكاملة الأطراف والعناصر، ورصد تقاطعاتها ومعاينتها بشكل علمي منظم.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى تأكيد دور التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي لحقت بالمجتمع العربي، في إحداث تأثيرات عميقة على بنية العائلة وأدوارها المختلفة، بحيث لم تعد تمارس سلطتها بطريقة تقليدية، كما أن هذه التغيرات قد أسهمت بانسحابها من كثير من وظائفها التقليدية التي دأبت على تأديتها، لحساب أنساق أخرى كنسق المدرسة ووسائل الاتصال الاجتماعي وغيرها، إضافة إلى بروز تحولات عميقة في أساليب التنشئة االوالدية وفي طبيعة العوامل المحددة لها، كذلك في ملامح شخصية الطفل العربي.

الكلمات المفتاحية


أنماط التنشئة الوالدية، شخصية الطفل، التنشئة الاجتماعية.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.