العوامل المؤثرة في تغيّر الغطاء الأرضيّ من وجهة نظر مالكي الأراضي في قضاء برما- جرش خلال الفترة (1953-2012)

Dalal A. Zregat

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تحليل التغيّر في الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي ومعرفة العوامل التي أدت إلى هذا التغيّر من وجهة نظر مالكي الأراضي، في قضاء برما/ جرش في شمال الأردن، خلال الفترة (1953-2012م)، وذلك باستخدام الصور الجوية لعام 1953م، وعام 2012 م. وكذلك استخدام نظم المعلومات الجغرافيّة برنامج (ArcGIS)؛ لتحديد أنواع الغطاء الأرضيّ، واستعمالات الأراضي، ونسبة التغيّر التي حدثت خلال فترة الدراسة. جمعت بيانات الدراسة من خلال اعداد وتوزيع أستبانة لهذا الغرض لاستطلاع وتحليل وجهة نظر مالكي الأراضي أعدت من قبل الباحثة، باستخدام عينة عشوائية طبقيّة (Stratified Random Sample)، خلال عام 2015 م، وقد تمّ تحديد حجم العينة المناسب حيث بلغت 100 من ملاك الأراضي، كما تمّ استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة مثل، اختبار مربع كاي (χ2)، وتحليل التباين ANOVA)).
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وأبرزها:
تم تحديد الأنواع الرئيسة للغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي في قضاء برما.
حدّد مالكو الأراضي مجموعة من العوامل التي يعتقدون أنّها أثّرت على الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي في قضاء برما.
كما توصلت هذه الدراسة إلى أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتصور مالكي الأراضي للعوامل المؤثرة على الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي ناتجة عن: اختلاف الجنس (النوع)، والعمر، والمستوى الدراسي، والمهنة، وعدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري للأسرة بالدينار الأردنيّ، ومساحة الحيازة، وسعر الأرض، ونوع استعمال الأرض الحالي، حول حدوث تغيّر في استعمال الأرض.
وأوصت الدراسة بضرورة إبراز دور مالكي الأراضي في التخطيط وادراة الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي، كما أوصت بضرورة إيجاد مخطط زراعي في منطقة الدراسة، والعمل على إيجاد مشاريع انتاجية، وإجراء دراسات لتحليل وتقييم الأراضي في قضاء برما.

الكلمات المفتاحية


تغيّر الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي، عينة عشوائية طبقيّة، عينة استطلاعيّة، تحليل التباين، نظم المعلومات الجغرافيّة، قضاء برما/جرش).

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.