نقاط التحول في شخصية البطل في المسرح الكلاسيكي (أوديب ملكا أنموذجا)

Nayef Al Shboul

Abstract


اهتمت هذه الدراسة بشخصية أوديب بوصفها شخصية رئيسة من الشخصيات التي ظهرت في المسرح الكلاسيكي، وجاءت شخصية أوديب في مسرحية أوديب ملكا لسوفوكلس وفقا للأبعاد التالية:
البعد المادي: فى مرحلة الشباب من عمره ويرتدى ملابس الملك.
البعد النفسي: الذكاء –النبل – يؤمن بالنبوءة
البعد الاجتماعي: متزوج من جوكاستا وملك مدينة طيبة
وذلك بشكل موسع دون العناية بالتفصيل للشخصيات الثانوية: جوكاستا، تيرسياس، وكريون. أو الشخصيات الهامشية: الخادم، الراعي، الرسول، أبناء اوديب، الكهنة، الشعب، ولايوس. وإذا كان التحول في شخصية البطل في المسرح الكلاسيكي إحدى أهم نقاط التحول التي يمر عبرها المسرحي بوصفه نتيجة ضمنية للتغيير وتكون نقاط التحول في شخصية البطل المسرحي من خلال وصول الأحداث عن طريق تحريك الفعل الدرامي إلى نقطة معينة، وأي دفع باتجاه هذه النقطة يحدث تغيرا في مسار الفعل وكذلك في سلوك الشخصية ومن هنا فإن البحث يهدف إلى تعرّف أبعاد التحول الدرامي في شخصية البطل بالمسرح الكلاسيكي من خلال الاختيار القصدي لمسرحية أوديب ملكا لسوفوكلس، حيث تضمن البحث الإطار المنهجي، وتم فيه تناول المشكلة والحدود والأهمية ثم تحديد المصطلحات. وتناول البحث ضمن الإطار النظري: القيم الدراماتيكية في النص المسرحي، ومفهوم التحول من خلال التحول بفعل شخصية البطل. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج أبرزها:
1. القيم الدراماتيكية هي العامل الرئيس في تكوين حدة الصراع والشخصية.
2. وجود علاقة جدلية ثنائية تحرك الفعل والأحداث باتجاه الشخصية وصولاً إلى التحول في الشخصية من حالة سلبية إلى حالة إيجابية ثم الحل.
هدفت الدراسة الحالية معرفة دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة، وإلى معرفة الفروق في دور كليات العلوم التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تبعا لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، وقد تكونت عينة الدراسة من (538) طالباً وطالبة من خمس جامعات، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة قد جاء بدرجة متوسطة، وقد جاءت المجالات مرتبة تنازلياً وفق متوسطاتها الحسابية على النحو الآتي: قيم التسامح واحترام الآخر، والولاء والانتماء، والقيم العلمية، والقيم السياسية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي على الدرجة الكلية للأداة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح العلوم الإنسانية

Keywords


التحول، شخصية البطل، المسرح الكلاسيكي، أوديبوس

Refbacks

  • There are currently no refbacks.