صورة السَّاقِي فِي الشِّعرِ العبَّاسيّ

Mahmoud Issa Azzam, Ibrahim Mustafa al Dhoon

Abstract


تتناولُ هذه الدِّراسة تمظهرات صورة السَّاقي وأشكاله وأصوله وأثره الفنّي بما يملكه من قيم جمالية في تكوين الصّورة الأدبيّة في الشِّعرِ العبَّاسيّ بوصفه متكأ يستندُ عليه الشَّاعرُ لرسم لوحته الفنّيّة ويغني تجربته الشِّعريّة. واستثمرَ الباحثان تحولات السَّاقي وأوصافه مدخلًا إلى سبرِ مظاهر الحضارة والسّلوكيات الاجتماعيّة للعصرِ العبَّاسيّ، فهو يشي بدلالات نّفسيّة ورؤًى خفيّةً للشُّعراءِ لحظة معاقرتهم للخمرةِ ومكوثهم في مجلسِ الشُّرب ومخالطة القيان والجواري، ويعمق الخطاب الشِّعري ضمن لغة حوارية تجنح كثيرًا إلى البوحِ والإفصاح. ولمّا شكَّلَ الشِّعرُ مادة الدِّراسة فقد استعانَ الباحثان بالمنهجِ الوصفي التَّحليلي للوقوفِ على ظاهرةِ الافتتان بالسقاةِ من حيث أنساقها المتميزة، وجوانبها الخصبة في بناءِ النَّصِّ، فهي حتمًا تضيف مزيدًا من الرؤيةِ والإتقانِ المعبّر لمظاهرِ السُّرور وكلّ مَا يبعث على الرَّاحةِ والطرب. وقد بُنيت الدِّراسة على مقدمةٍ وثلاثةِ مباحث وخاتمة، واستقامتِ المباحثُ على النحو الآتي:
1. ملامح السَّاقي ومرجعياته الدِّينيَّة.
2. دلالات السَّاقي الرّمزيّة.
3. أثر السَّاقي في الصّورةِ الفنّيّة.

Keywords


السَّاقي، العصر العبَّاسيّ، الخمرة، الشَّراب، المجالس.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.