فضاء الحل لأسباب الجريمة في الأردن من منظور التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة

Khalil Al-Saaydih, Othman Ghnaim, Nazih Almanasyeh

Abstract


تهدف الدراسة إلى تحديد وتصنيف أسباب الجريمة في الأردن وترتيبها وفق أهميتها ودرجة تأثيرها في المشكلة باستخدام التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة وذلك لتمكين صانع القرار من تحديد نقطة الانطلاق ومسار السير في معالجة المشكلة للوصول إلى الهدف المنشود.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، واستخدمت أساليب التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة لتحديد وفرز وتصنيف أسباب المشكلة وفق أهميتها ودرجة تأثيرها.
توصلت الدراسة إلى أن العوامل الاجتماعية في البيئة الداخلية للجريمة، والعوامل الثقافية والدينية والعوامل الاقتصادية في البيئة الخارجية هي الأسباب الأكثر تأثيراً في الجريمة بصورها وأشكالها المختلفة في الأردن.
وقد أوصت الدراسة باستخدام وتطبيق أساليب التحليل النوعي عامة وأسلوبي التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة خاصة في عملية دراسة وتحليل وتصنيف أسباب المشاكل الاجتماعية والإنسانية، وبناء سلم أولويات وفق درجات التأثير للمحاور عند دراسة المشكلات المعقدة وخاصة المشاكل الاجتماعية، كما أوصت الدراسة باتخاذ حزمة من الإجراءات الرسمية التي من شأنها رفع مستوى الأمن والأمان الاجتماعي.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.