محددات تمكين المرأة في الدول العربية

Hanan Shamlawi, Nahil Saqfalhait

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تقدير محددات التمكين التراكمي للمرأة في الدول العربية، ومدى اختلافها وفق مستويات الدخل، وذلك بالاستناد إلى تقارير الفجوة الجندرية العالمية خلال السنوات (2006-2015). ومن خلال بناء نموذج قياسي لتقدير مؤشر التمكين التراكمي، تم رصد أثر كل من التمكين الاقتصادي، والتمكين التعليمي، والتمكين السياسي، والتمكين الصحي على التمكين التراكمي للمرأة، وذلك على مستوى (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض).
بالنسبة إلى معلمة التمكين الاقتصادي، كان هذا المتغير مقبول إحصائياً في تفسير التمكين التراكمي للمرأة على كل المستويات، ومن الواضح عدم وجود فروقات تذكر يمكن أن تعزى للفروقات في الدخل في أثر معلمة التمكين الاقتصادي على التمكين الكلي للمرأة. أمّا بالنسبة إلى معلمة التمكين السياسي للمرأة، فقد كانت معنوية وإيجابية، وكان الأثر الأكبر للتمكين السياسي في الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، في حين يقل أثر هذه المعلمة مع ارتفاع الدخل.
أمّا معلمة التمكين الصحي للمرأة، فقد تبين عدم وجود دلالة إحصائية للتمكين الصحي للمرأة على التمكين التراكمي لها في جميع مجموعات الدول، في حين كان لهذه المعلمة أثر في مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض فقط بمستوى معنوية (10%)، ولعل السبب في ذلك أنّ المرأة في الدول ذات الدخل المرتفع، والدخل المتوسط المرتفع قد قاربت على إغلاق الفجوة الصحية، ولم تعد هناك تغيرات تذكر عبر الزمن لهذه المعلمة على المؤشر الكلي في هاتين المجموعتين أو في الدول مجتمعة.
أما معلمة التمكين التعليمي، فقد كانت معنوية على المستويين (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع)، بينما في المستويين (الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض) تبيّن وجود دلالة إحصائية فقط بمستوى معنوية 10)%). وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات لتعزيز تمكين المرأة العربية خاصة في المجالين الاقتصادي والسياسي.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.