الدور الوقائي للجامعات الاردنية للحد من الانحراف الفكري لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

fadi Samawi

Abstract


هدفت الدراسة التعرف على دور الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة للحدّ من الانحراف الفكري لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة تقيس أدوار الجامعات في الحد من الانحراف الفكري مكونة من (40) فقرة، تم توزيعها على (270) عضو هيئة تدريس اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وأشارت النتائج إلى الدور المتوسط للجامعات الأردنية للحد من الانحراف الفكري، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لدور الجامعات الأردنية في الوقاية من الانحراف الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق للتخصصات ولصالح العلمية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، وتوصي الدراسة تضمين المقررات الدراسية والخطط اللامنهجية كل ما يوضح خطورة الانحراف الفكري وسبل مواجهته

Keywords


الانحراف الفكري، الدور الوقائي، أعضاء الهيئة التدريسية/الأردن

Refbacks

  • There are currently no refbacks.