آليات التأثير والإقناع في آيات "قل" في القرآن الكريم دراسة لغوية

Omar Abdulhadi Alzyadat, Nizar Qbilat

Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرف على آليات التأثير والإقناع الواردة في (آيات "قل") في القرآن الكريم، وانتهجت الدراسة المنهج التحليليّ اللّغويّ؛ للكشف عن هذه الآليات، والتعرف على دورها في سرعة ظهور استجابة المتلقي وقبوله هذا الخطاب، وأبرزت الدراسة أنّ القرآن الكريم ثريّ بهذه الأفانين اللّغويّة، كماً ونوعاً، وذلك تناسبا مع طبيعة المتلقي والظروف المحيطة بالعملية الحجاجيّة والهدف منها. فالمتلقي أنواع أربعة فيما يرى الباحث: المؤمنون، الكافرون، أهل الكتاب، المنافقون. وهذا التقسيم يستدعي تنوعاً في الأساليب اللّغويّة التي جاءت واضحة في النص القرآنيّ.

Keywords


آليات، التأثير، الإقناع، آيات "قل".

Refbacks

  • There are currently no refbacks.