مفهوم الأدب السياسي في ضوء العلاقة المتبادلة بين الأدب والسياسة

roaa haidar

Abstract


يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم الأدب السياسي في ضوء العلاقة المتبادلة بين الأدب والسياسة. ويتألف من مقدّمة ومبحثيْن وخاتمة. في المقدمة، يناقش الباحث وجهتي النظر اللتين تَعتبر أولاهما أن الأدب والسياسة عالمان منفصلان لا علاقة بينهما، في حين تقول الثانية بوجود علاقة وثيقة بين الأدب والسياسة. وفي المبحث الأول، يحاول الباحث توضيح مفهوم الأدب، مستنداً إلى رؤية كلّ من الفيلسوف الوجودي الفرنسي الشهير جان بول سارتر، والمفكر والناقد الإنجليزي تيري إيغلتون، وهما من أبرز من حاولوا البحث عن إجابة للسؤال: "ما الأدب؟".
أما في المبحث الثاني، فيوضح الباحث مفهوم الأدب السياسي في محورين هما: "تأديب السياسة"، الذي يُناقش تأثير الأدب في السياسة، و"تسييس الأدب"، الذي يتناول تأثير السياسة في الأدب.
وتوصل الباحث إلى أن الأدب السياسي ما هو إلا وسيلة لتسليط الضوء على الصراع المستمر الذي يعيشه المجتمع مع السلطة السياسية ومحاولة لاستنهاض همم الشعوب سعياً وراء التغيير نحو الأفضل، وهو إلى جانب ذلك محاولة للتأريخ للأحداث والوقائع السياسية. ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أيضاً أن السلطة السياسية دأبت على الدوام، ولا تزال، على تفسير الأدب وفق مصالحها، على نحو يتيح لها ضمان بقائها وتنفيذ برامجها السياسية وترسيخ هيمنتها. وتلخص الخاتمة أهم نتائج البحث.

Keywords


الأدب، السياسة، الأدب السياسي

Refbacks

  • There are currently no refbacks.