الجرائم الانتخابية في قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لسنة 2016

Muneer Alajarmeh, Akram Al Fayez, Sarah Al-arasi

Abstract


حرص المشرع الأردني في قانون الانتخاب لمجلس النواب على إيجاد حماية جزائية للعملية الانتخابية النيابية في مراحلها المختلفة كافة، بدءاً من مرحلة إعداد جداول الناخبين، ومرورا بمرحلة الاقتراع، وانتهاء بمرحلة الفرز، وإعلان النتائج. وفي هذا المجال، جرم وعاقب عدداً كبيراً من الأفعال التي يترتب على وقوعها الإخلال بالعملية الانتخابية، التي تندرج تحت جرائم الاقتراع، أو جرائم الدعاية الانتخابية أو الجرائم الماسة بنزاهة العملية الانتخابية وحيادها.
تتمحور هذه الدراسة حول تسليط الضوء على جميع الممارسات غير المشروعة الماسة بالعملية الانتخابية وفق ما ورد بقانون مجلس النواب رقم 6 لسنة 2016، حيث التصدي لماهية الجرائم الانتخابية، وخصائصها، وطبيعتها، وسبر أغوار جميع الجرائم الماسة بنزاهة وحياد الانتخابات النيابية، وعملية الاقتراع، بالإضافة إلى الجرائم المتعلقة بالدعاية الانتخابية النيابية في سبيل كشف مدى كفاية هذا القانون، للعملية الانتخابية في الاردن.
كما يمكن أن تكون الجريمة الانتخابية هي عبارة عن جريمة سياسية لما لها من علاقة مع هذه الجريمة من حيث الأهداف، وكذلك زيادة مدة سقوط الجرائم الانتخابية (التقادم) من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات

Keywords


قانون الانتخاب، جرائم، الهيئة المستقلة، العملية الانتخابية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.