تحليل أنماط التسوق وخصائص المتسوقين في السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم

حمزة علي خوالدة, أروى عبدالرحمن الحياري, نضال محمد الزبون

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تيارات التسوق الرئيسة نحو السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم (السوبرماركت كبيرة الحجم، والمحلات التجارية الكبرى، والمتاجر الشاملة ضخمة المساحة) في مدينة عمان، وتحليل خصائص المتسوقين المرتادين لها، وأنماط التسوق لديهم، بالاعتماد على تحليل إجابات عينة الدراسة التي بلغت 2100 شخص من خلال تطبيق أداة الدراسة المستخدمة (الاستبانة الإكترونية). وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التطوري؛ لدراسة تطور السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم في مدينة عمان. كما تم استخدام المنهج الإحصائي التحليلي؛ لدراسة الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للمتسوقين، وأنماط التسوق لديهم بناء على ردود عينة الدراسة. كما تم استخدام المنهج السلوكي؛ لدراسة المتغيرات التي تؤثر في خصائص المتسوقين لاختيار المراكز التجارية للتسوق. وقد تم الاعتماد على نظام المعلومات الجغرافي لحساب المسافات بين أماكن استقرار المتسوقين وأماكن تسوقهم. وقد توصلت الدراسة إلى سيطرة ظاهرة السلاسل في قطاع السوبرماركت كبيرة الحجم في السوق المحلي (ككارفور، والسي تاون، والسيفوي، وسامح مول، وأسواق الفريد، والمؤسسات الاستهلاكية العسكرية والمدنية). كما بينت الدراسة ارتباط خصائص المتسوقين (عينة الدراسة) وأنماط تسوقهم بمجموعة من المتغيرات مثل: عدد أفراد الأسرة، ومعدل الدخل الشهري، ومعدل الإنفاق على السلع والمواد التموينية، وملكية السيارة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير قاعدة بيانات خاصة بالمراكز التجارية من حيث مساحتها ومساحة المواقف، وكذلك الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للسكان في مدينة عمان، من أجل تفعيل استخدام نماذج التفاعل المكاني في نمذجة تيارات التسوق للمراكز التجارية، وذلك لقدرة هذه النماذج على التنبؤ بمقدار التدفقات بين مناطق السكن ومراكز التسوق.

Keywords


التسوق، الأنماط المكانية، المراكز التجارية، السوبرماركت، عمان.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.