قصيدة " رقيّة لفدوى طوقان: دراسة فنية أسلوبية"

Zahira Tawfiq Abu Kishk

Abstract


قامت هذه الدراسة على مقاربة النص الشعري، وذلك في قصيدة فدوى طوقان (رقيّة)، مرتكزة على المنهج الفني والأسلوبي في تحليلها التطبيقي للقصيدة، فالرؤية التي تترسمها الشاعرة في نصها بصورها المركبَة وأحداثها المتلاحقة، تُستثمر في الكشف عن خفايا القص اليومي لمعاناة المرأة الفلسطينية. ومن هنا فإنَّ هذه الجزئية (المقاومة) تحولت عند الشاعرة إلى خطاب يمكن قراءته بوضوح، فنصها يرتهن بالواقع المسكوب في لحظات تشخيصية على الطبيعة وأنسنة موجوداتها؛ لإشراك الجميع في ما يسمى بثنائية (الموت والحياة)، مما حتم على الدراسة السير في اتجاهين: سبر مضمون النص، ثم اجتلاء النواحي الفنية والأسلوبية، وبما يحضر فيه من تقنيات سردية أسهمت في بنائه وتوضيح رؤاه. فالشاعرة قد أغنت نصها الشعري بمكونات نصية من حدث وحوار وزمان...، وما يحدث بين كل ذلك من توتر وصراع، فأكسبت النص سيولة واسترسالا، ومع هذا لم يفقد نصها الشعري دياره الأولى من لغة وتصوير وموسيقى بل فتح النص على آفاق من االمغامرة متسع الدلالات...

Keywords


المرأة المُقاومة، رقيّة، معاناة، الليل، جبل النار، التراث، الصورة ، التكرار، السرد....

Refbacks

  • There are currently no refbacks.