استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة تبوك في ضوء المسؤولية الاجتماعية

Khawla Albalawi

Abstract


هدفت الدراسة إلى الكشف عن المسؤولية الاجتماعية من جهة، والتعرف إلى الفروق فيها وفقًا لمتغيرات الحالة الاجتماعية (متزوجة، غير متزوجة)، والتخصص الدراسي (علمي، أدبي)، وعدد مواقع التواصل الاجتماعي (1، 2-3 ، 4 فأكثر)، وعدد ساعات الاستخدام (ساعة - ساعتان، ثلاث ساعات- أربع ساعات، خمس ساعات فأكثر)، لدى عينة مكونة من (162) طالبة من طالبات جامعة تبوك المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الدراسة بإعداد استبانة تقيس المسؤولية الاجتماعية، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى تمتع الطالبات المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي بمستوى مرتفع من المسؤولية الاجتماعية، كما أظهرت فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) على أبعاد المسؤولية الاجتماعية والدرجة الكلية في اتجاه المتزوجات، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا باختلاف التخصص الدراسي. وأظهرت فروقًا دالة إحصائيًا في بُعد "المسؤولية الذاتية والأسرية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد مواقع التواصل الاجتماعي (2-3)، وأظهرت فروقًا دالة إحصائيًا في بُعد "المسؤولية المجتمعية والأخلاقية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد ساعات الاستخدام (ثلاث ساعات- أربع ساعات، خمس ساعات فأكثر). وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة ضرورة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز البرامج التربوية والنفسية والاجتماعية

Keywords


مواقع التواصل الاجتماعي - المسؤولية الاجتماعية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.