فاعلية برنامج إرشادي جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض سلوك العناد لدى طالبات مرحلة المراهقة المبكرة

Jihad Soliman AlQuran, Khawla Shafeeq AlAteely

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض سلوك العناد لدى طالبات مرحلة المراهقة المبكرة في مدرسة محي الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء المزار الجنوبي، قي الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/ 2012، وتكونت عينة الدراسة من (15) طالبة تم اختيارهن بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس سلوك العناد المكون (من 35 فقره ) وتم بناء برنامج إرشادي قائم على العلاج المعرفي- السلوكي، أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العناد لدى الطالبات المراهقات أفراد عينة الدراسة، وكذلك تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العناد لدى الطالبات يعزى لمتغير الصف ولصالح الصفين السابع والثامن على التاسع والعاشر.

Keywords


Group counseling program, Cognitive behavior therapy, Early adolescence.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.