The effect of computerized mind maps on physics problem solving

Hadeel M. Al-Baker, Ayesh M. Zaytoun

Abstract


ههدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية خرائط العقل المحوسبة في حل المشكلات الفيزيائية فـي ضوء أنماط التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية. تكونت عينة الدراسة من (172) طالبة من الصف العاشر الأساسي اختيرت قصدياً، ووزعت عشوائياً الى مجموعتين؛ تجريبية درست باستراتيجية خرائط العقل المحوسبة، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية موضوع الكهرباء المتحركة. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار حل المشكلات الفيزيائية، ومقياس أنماط التعلم فارك .VARK وكانت قيمة معامل ارتباط بيرسون Pearson لاختبار حل المشكلات الفيزيائية (0.75)، في حين بلغ معامل الاتساق الداخلي للاختبار وفقاً لمعامل كرونباخ ألفا (0.81). استخدم تحليل التباين الثنائي المصاحب (ANCOVA) ذي التصميم العاملي (2X5)، واختبار شيفيه Scheffe للمقارنات البعدية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) في أداء الطالبات على اختبار حل المشكلات الفيزيائية تعزى إلى استراتيجية خرائط العقل المحوسبة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الطالبات اللواتي نمطهن التعلمي بصري ومتعدد، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية في أداء الطالبات على اختبار حل المشكلات الفيزيائية يعزى إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس وأنماط التعلم. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية خرائط العقل المحوسبة في تدريس مادة الفيزياء، وتضمينها في برامج تدريب المعلمين قبل وبعد الخدمة.

Keywords


computerized mind maps, problem solving, tenth-grade, physics, electricity, VARK, learning styles.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.