ممارسات معلمي العلوم في الأردن لتقييم التفسيرات البديلة لظواهر علمية والحجج المقدمة لدعم تقييمهم

zeyad abdelkareem jarrah

Abstract


هدف هذا البحث إلى استكشاف كيف يقيّم معلمي العلوم في الأردن التفسيرات البديلة لظواهر طبيعية، ونوعية حججهم المقدمة لدعم تفسيرهم المختار. ولتحقيق أهداف البحث؛ أُستخدم المنهج النوعي؛ فتم اختيار عينة مكونة من 20 معلماً بالطريقة القصدية، ومن نوع الفروق القصوى، واستخدم الباحث مقابلة التقييم المعرفية (cognitive appraisal interview) لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات نمطيًا. وأظهرت نتائج التحليل أن الممارسة الأكثر استخداما من قبل معلمي العلوم لتقييم صحة التفسيرات كانت اعتماد المعلمين على معرفتهم السابقة، وأظهر تحليل البيانات أيضا أن استراتيجية التوسع في التفسير كانت الأكثر شيوعا من بين حجج معلمي العلوم لدعم تفسيرهم الذي اختاروه. ويتضح من النتائج أن معلمي العلوم المشاركون في هذا البحث بحاجة إلى معرفة المزيد عن بنية الحجة العلمية، وكيفية تقييم التفسيرات البديلة بناءً على الأدلة.

Keywords


معلمي العلوم، التفسيرات البديلة، الظواهر العلمية، الحُجج، الممارسات

Refbacks

  • There are currently no refbacks.