القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة

Saleh Al-Qawaqzeh

Abstract


هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى القلق متعدد الأبعاد، وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز، لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية بأداء هذه المهارة وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، مستوى المساق، السنة الدراسية، المعدل التراكمي، مكان السكن، التحصيل الاكاديمي)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة لملاءمة طبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (98) طالبا وطالبة من طلبة مساقات الجمباز(1، 2)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدم الاستبيان أداة لجمع البيانات، كما استخدم برنامج الرزم الإحصائي (SPSS) لتحليل النتائج، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى المساق، ولصالح مساق جمباز (2)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للتحصيل الاكاديمي، ولصالح من تقديرهم امتياز، كما وجدت فروق ذات داله إحصائية لصالح من هم في مستوى السنة الثانية، كما أظهرت فروق دالة إحصائيا لمن يسكنون القرية، وأظهرت الدراسة علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى المساق ومستوى القلق متعدد الأبعاد، واوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالتهيئة العامة والخاصة في المساقات العملية وذلك لتقليل القلق والخوف والتوتر في اثناء تطبيق المهارات، وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال لما لها من أهمية من الوقوف على العقبات التي تعترض الطلبة والاسهام في حلها.

Keywords


القلق، مساقات الجمباز، طلبة التربية الرياضية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.