أثر برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر (Treffinger) للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الأول ثانوي في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية

Rami Mahmoud AL Yousef, Hind AL Balawi

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر Treffinger للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الأول ثانوي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية . ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من (60) طالبة خلال الفصل الدراسي الثاني 2014/2015م حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بحيث تكونت كل مجموعة من ثلاثين طالبة ، وقد تم استخدام مقياس الكفاءة الذاتية المدركة من تطوير الباحثَين بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. كما تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية من خلال (21) جلسة تدريبية بواقع جلسة تدريبية واحدة يوميًا خلال أيام الدوام الرسمي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية المدركة لدى أفراد عينة الدراسة وكانت لصالح المجموعة التجريبية ، ويوصي الباحثان بضرورة تفعيل برنامج تريفنجر في المناهج المدرسية المقدمة للطلبة .

Keywords


برنامج تدريبي ؛ نموذج تريفنجر؛ التفكير الإبداعي؛ حل المشكلات؛الكفاءة الذاتية المدركة

Refbacks

  • There are currently no refbacks.