فاعلية استخدام منحى الرياضيات الواقعية في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن

Ahmad Kanan, Maamoon Al- shannaq, Mahmoud Bani Khalaf

Abstract


هدفت هذه الدراسة تقصي فاعلية استخدام منحى الرياضيات الواقعية في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثامن في وحدة "المجسمات". تكون أفراد الدراسة من (64) طالباً من طلاب مدرسة ذكور مخيم عمان الإعدادية الثالثة، تمَّ اختيارها قصدياً. حيث تكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم باستخدام منحى الرياضيات الواقعية، والمجموعة الضابطة تكونت من (34) طالباً، تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية. أما أداة الدراسة؛ فكانت اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية وفقاً لمستويات ( ديفيس )، وجرى تطبيقه على المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد التأكد من صدقه وثباته. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المستوى الأول والمستوى الثاني من مستويات ديفيس وكذلك في الاختبار ككل، وهذا يدل على فاعلية استخدام المنحى عند مستويات ديفيس.

Keywords


فاعلية، منحى الرياضيات الواقعية، المفاهيم الرياضية، الصف الثامن.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.