مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الحكومية بمديرية التربية والتعليم عمان الأولى لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديريها

Laila Abdelhadi

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم عمانالأولى لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديريها، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات مديري المدارس في تقديراتهم لمدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الحكومية لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة تب عاً للخبرة في الإدارة، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم عمان الأولى في العام الدراسي (2016/2017)، والبالغ عددهم (54) مديراً ومديرة، وأعد الباحث استبانة مكونة من(51) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، هي: (الثقافة التنظيمية الملاءمة للتخطيط الاستراتيجي، والثقافة التنظيمية الملاءمة للعمل الجماعي، والثقافة التنظيمية الملاءمة للتحسين المستمر(، وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: إن مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم عمان الأولى لتطبيق معايير الجودة ككل ومعيار التخطيط الاستراتيجي، والعمل الجماعي، والتحسين المستمر جاءت بدرجة (كبيرة) من وجهة نظر مديري المدارس. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مديري المدارس حول مدى ملاءمة الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الحكومية لتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة ككل وبمحاورها الثلاثة (التخطيط الاستراتيجي، والعمل الجماعي، والتحسين المستمر) تعزى إلى عدد سنوات الخبرة لصالح مديري المدارس الأكثر عدد سنوات خبرة. وقد أوصى الباحث بإشراك الطلاب في تطبيق معايير الجودة.

Keywords


الثقافة التنظيمية، إدارة الجودة الشاملة.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.