فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى أطفال الروضة في عمان

Mohammad Abdel-Wahab Hamzeh, Ali Mostafa Al-Oulimat

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض مفاهيم الهندسة لدى أطفال الروضة في عمان، تكونت عينة الدراسة من (64) طفلاً وطفلة من الصف التمهيدي (30 إناثًا و34 ذكورًا) تم اختيارهم بالطريقة القصدية من روضتين في مدينة عمان، موزعين عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد بلغ عدد أطفال المجموعة التجريبية (33) طفلاً من الروضة الأولى، أما المجموعة الضابطة فقد بلغ (31) طفلاً من الروضة الثانية. صمم الباحثان برنامجاً تعليمياً قائماً على الأنشطة الحركية، كما تم استخدام اختبار للمفاهيم الهندسية من إعداد الباحثين. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، لصالح المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج التعليمي، مقارنة بالأطفال الذين لم يطبق عليهم البرنامج، كما دلت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) في تحصيل أطفال الروضة في مفاهيم العدد تعزى إلى الجنس (ذكور، إناث)، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالتفاعل بين الجنس والبرنامج المقترح. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوظيف الأنشطة الحركية في مرحلة رياض الأطفال

Keywords


فاعلية، الأنشطة الحركية، المفاهيم الهندسية، أطفال الروضة

Refbacks

  • There are currently no refbacks.