مستوى تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الفلاح في دبي

Samer Adnan Abdelhadi

Abstract


ملخّص: هدفت الدّراسة الحاليّة الكشف عن درجة تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى عيّنة من طلبة جامعة الفلاح في دبي. وبيان أثر متغيّرات الجنس والتّخصّص والسّنة الدّراسيّة في درجة تنظيم الانفعال بين الأشخاص. وقد تكوّنت عيّنة الدّراسة من (230) طالباً وطالبة من التّخصّصات الإداريّة والقانون والاتّصال الجماهيري. ولتحقيق هدف الدّراسة؛ فقد استخدم الباحث مقياس تنظيم الانفعال بين الأشخاص الّذي قام بتطويره كلّ من هوفمان وكاربينتير وكورتيس (Hofmann, Carpenter & Curtiss, 2016)، وذلك بعد التّحقّق من صدقه وثباته. وقد كشفت نتائج الدّراسة أنّ طلبة جامعة الفلاح يمتلكون درجة متوسّطة من تنظيم الانفعال بين الأشخاص، وذلك على مقياس تنظيم الانفعال بين الأشخاص ككلّ، وعلى جميع المجالات الفرعيّة للمقياس باستثناء مجال تنمية المشاعر الإيجابيّة، إذ أشارت النّتائج إلى أنّ متوسّط درجات الطّلبة على المجال مرتفع. وكشفت نتائج الدّراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجات المجالات (الأخذ في الحسبان وجهة نظر الطّرف الآخر والتّهدئة والنّمذجة الاجتماعيّة) تعزى للجنس والتّخصّص والسّنة الدّراسية. في حين كان هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجات الطّلبة على بُعد (تنمية المشاعر الإيجابيّة) تعزى للجنس لصالح الإناث، والسّنة الدّراسيّة لصالح طلبة السّنة الثّانية.

Keywords


Self-regulation, emotion regulation, interpersonal emotion regulation, undergraduate students.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.