الدور التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتهم في محافظة جرش والصعوبات التي تواجههم

husni Anam Salem

Abstract


الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش والصعوبات التي تواجههم، كما هدفت إلى معرفة أثر كل من المتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي) فيه. تكونت عينة الدراسة من (270) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش، مُشكلين ما نسبته 20% من مجمل مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الاستبانة أداة للدراسة بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وحللت استجابات أفراد عينة الدراسة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لتقديرات معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز الأمن الفكري وأبعاده جاء (مرتفعًا). حيث جاء المجال المعرفي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، ضمن دور (مرتفع). تلاه في المرتبة الثانية المجال السلوكي ضمن دور (مرتفع)، وأخيرًا جاء المجال الوجداني والقيمي في المرتبة الثالثة ضمن دور (متوسط). كذلك أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يعزى لأثر النوع الاجتماعي في المجال السلوكي والمجال الوجداني والقيمي وعلى الدرجة الكُلية لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق في المجال المعرفي بين الجنسين. وأظهرت النتائج أيضًا وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)؛ لصالح الدراسات العليا. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يُعزى لأثر متغير (الخبرة التدريسية) في المجال المعرفي وفي الأداة ككل، لصالح المعلمين ممن خبراتهم التدريسية أكثر من عشرة سنوات مقارنة بكلٍّ من المعلمين ممن خبراتهم؛ تتراوح من 5 إلى 10 سنوات، والذين تتراوح خبراتهم أقل من 5 سنوات. في حين لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لأثر متغير الخبرة التدريسية في المجال السلوكي والمجال الوجداني والقيمي. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لتقديرات معلمي المرحلة الثانوية للصعوبات التي تحول دون قيام معلمي المرحلة الثانوية بدورهم في تعزيز الأمن الفكري جاءت (متوسطة). وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α= 0.05) في تقديرات معلمي المرحلة الثانوية للصعوبات التي تحول دون قيامهم بدوهم في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتهم في محافظة جرش تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، والخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات.

Keywords


الكلمات المفتاحية: الدور، الأمن الفكري، المرحلة الثانوية، محافظة جرش.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.