واقع ممارسات طلبة جامعة اليرموك لقيم المواطنة في القرن الحادي والعشرين ومقترحات تعزيزها

Hadi Mohammad Tawalbeh

Abstract


سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسات طلبة جامعة اليرموك لقيم المواطنة في القرن الحادي والعشرين، ومقترحات تعزيزها. ولتحقيق ذلك، اتبع الباحث منهجية البحث النوعي من خلال إجراء مقابلات مع أفراد الدراسة بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها، وشارك في الدراسة (217) طالباً وطالبة من طلبة جامعة اليرموك المسجلين للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/ 2017 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة جميع السنوات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من الممارسات السلوكية الإيجابية التي تصدر من قبل طلبة الجامعة ، تشير في مضمونها إلى منظومة من القيم الثابتة والدائمة، والدليل على ذلك وجود (30) ممارسة إيجابية، تصدر من قبل الطلبة تعكس امتلاكهم لقيم المواطنة، جاء في مقدمتها: المشاركة في تنظيم حملات النًّظافة. كما أظهرت نتائج المقابلة أن أسباب تلك الممارسات الإيجابية مردها إلى التربية الإيمانية، والنضج العقلي للطلبة، ومحبة الوطن والجامعة، وامتلاك بعض طلبة الجامعة مهارات الاتصال التواصل لديهم،. كما بينت النتائج أن هناك (26) ممارسة سلبية انتشرت بين الطلبة، جاء في مقدمتها: العنف الجامعي والمشاجرات. أما عن أسباب صدور الممارسات السلبية، فقد تمثلت في: الفراغ، وغياب الهدف والطموح، والتربية غير السليمة، وغياب قيم تحمل المسؤولية، وضعف الوازع الديني، والتنشئة الأسرية غير السّوية، ونظام القبول في الجامعات، والمعدلات المتدنية في الثانوية العامة، وعدم تطبيق القوانين الجامعية بحزم، وغياب الدور الفعّال لرجل الأمن الجامعي، والتعصب القبلي، كما قدم طلبة جامعة اليرموك (21) مقترحاً لتنمية قيم المواطنة لديهم، جاء في مقدمتها مقترح إقرار مساق إجباري للطلبة عن القيم.

Keywords


الكلمات المفتاحية: واقع ممارسات، مقترحات، طلبة جامعة اليرموك، قيم المواطنة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.