بناء مستويات معيارية لتقييم أداء طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك لفعاليات الوثب في ألعاب القوى

Nezar Al–luwaici, Wasfi Al-khazaleh, Samah Alwaked

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مستويات معيارية لتقييم أداء طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك لفعاليات الوثب في ألعاب القوى، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بصورته المسحية لتحقيق أهداف الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (1798) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك توزعت ما بين (899) طالباً وطالبة في مساق تعليم ألعاب القوى، و(899) طالباً وطالبة في مساق نظريات تدريب ألعاب القوى للفصول الدراسية (الأول – الثاني – الصيفي)، ولقياس مستوى الإنجاز الرقمي للطلبة في فعاليات الوثب الطويل والثلاثي والعالي تم اعتماد اختبارات الاداء المطبقة من قبل مدرسي المساقات في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، وبعد الحصول على نتائج هذه الاختبارات تم معالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وحساب كل من الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون، الدرجات المئينية، النسبة المئوية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى انجاز طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في فعالتي الوثب الطويل والثلاثي كان ضمن المستوى الطبيعي، ومنخفض في فعالية الوثب العالي للطلاب، وتم التوصل إلى وضع درجات مئينية وبناء مستويات معيارية لتقييم أداء الطلبة في فعاليات الوثب في ألعاب القوى. ويوصي الباحثون باعتماد هذه الدرجات والمستويات التي تم التوصل إليها لتقييم الطلبة في اختبارات فعاليات الوثب في ألعاب القوى لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

Keywords


الدرجات المعيارية، الوثب الطويل، الوثب الثلاثي، الوثب العالي.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.