تطوير برنامج الماجستير في قسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض التجارب العربية

Abdulaziz Abdullah Alorainni

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى: تطوير برنامج الماجستير في قسم الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض التجارب العربية، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتشكل أفراد الدراسة من جميع الدارسين والدارسات في برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي الصباحي والموازي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واستجاب منهم (123) دارسا ودارسة، وأجابوا عن استبانة تتكون من خمسة محاور، هي: أهدف البرنامج ومحتواه وطرق التدريس والوسائل والتقنيات وأساليب التقويم. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: أن جودة برنامج ماجستير الادارة والتخطيط التربوي في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية كما يراه الدراسون بصفة عامة بدرجة متوسطة، كما حددت الدراسة أهم التجارب العربية المناسبة لتطوير هذا البرنامج، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة منها: التحديث المستمر لمقررات برنامج الماجستير، وتطوير طرق التدريس وأساليب التقويم، ونقل الخبرات من برامج عربية وعالمية مشابهة.

Keywords


التطوير؛ البرنامج، برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي؛ قسم الإدارة والتخطسط التربوي

Refbacks

  • There are currently no refbacks.