تأثير استراتيجية التدريس التبادلية والتقليدية في اكتساب بعض مهارات التفكير الإبداعي والخصائص النفسية لمساقات كرة السلة

Mohammed Khalef Thiyabat, Haythem Al-Zubi

Abstract


ﻫــدفت ﻫــذه اﻟﺪراســﺔ التعرف إلى تاثير استراتيجية التدريس التبادلية والتقليدية في اكتساب بعض مهارات التفكير الإبداعي والخصائص النفسية لمساقات كرة السلة، في ضــﻮء متغيري الجنس والمستوى الدراسي، وتكونت عينة الدراسه من (65) طالبا وطالبة من المسجلين في مساقات كرة السلة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2017. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها ولتحقيق أهداف اﻟﺪراﺳـﺔ تم تصميم مقياسين هما:(مقياس التفكير الإبداعي، ومقياس الخصائص النفسية).توصلت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳـﺔ على ﺣﺼـﻮل أﻓﺮاد اﻟﻌﻴﻨـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻣﺴـﺘﻮى مرتفع في مهارات التفكير الإبداعي والخصائص النفسية، وأن هناك أثرا لاستخدام استراتيجية التدريس التبادلية والتقليدية في اكتساب مهارات التفكير الإبداعي والصفات الشخصية لدى الطلبة، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في مجالات الدراسة: (التفكير الإبداعي، والخصائص النفسية والأداة ككل) تُعزى لمتغير (استراتيجية التدريس (التبادلية والتقليدية)، ولصالح الاستراتيجية التبادلية، ويوصي الباحثان باستخدام استراتيجية التدريس التبادلية في تعلّم المهارات الحركية لاكتساب مهارات التفكير الإبداعي والخصائص النفسية في دروس التربية الرياضية. وعقد الدورات التدريبية لمدرسي التربية الرياضية حول كيفية استخدام استراتيجية التدريس التبادلية في دروس التربية الرياضية في الجامعات الأردنيه.

Keywords


التفكير الابداعي ,الاستراتيجيه التبادليه

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.