القيم المتضمنة في كتب الرياضيات للصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن

Khaled Mohammad Abuloum, Asre Ali AlRamamneh

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التي تضمنتها كتب الرياضيات للصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2011/2012م، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة بالسؤال الرئيس التالي: ما هي القيم المتضمنة في كتب الرياضيات للصفوف الأساسية الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن؟ كما تحاول الدراسة الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالقيم التي تكررت أكثر من غيرها وتلك التي قل تكرارها، وكذلك كيفية توزيع أنواع القيم في الكتب المذكورة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم أسلوب تحليل المحتوى، واتخذت التمارين والأنشطة كوحدات للتحليل لاستخراج القيم المتضمنة في الكتب المذكورة، وأسفرت الدراسة عن النتائج الرئيسة التالية:
1. في كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي كانت القيم العملية هي الأكثر تكراراً، تلتها القيم الاجتماعية، ثم الوطنية والدينية.
2. في كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي كانت القيم العملية هي الأكثر تكراراً، تلتها القيم الاجتماعية، ثم الوطنية والدينية.
3. وفي كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي كانت القيم الوطنية هي الأكثر تكراراً، تلتها القيم العملية ثم الاجتماعية والدينية.
4. وفي كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي كانت القيم العملية هي الأكثر تكراراً، تلتها القيم الوطنية ثم الاجتماعية والدينية.
وفي ضوء النتائج السابقة، فقد أوصى الباحثان بضرورة تضمين كتب الرياضيات للصفوف الأربعة الأولى القيم الدينية والاجتماعية بشكل أكبر مما هي عليه الأن، وذلك للنقص الواضح الذي ظهر من خلال تحليل مضمون هذه الكتب.

Keywords


القيم، القيم الدينية، القيم الاجتماعية، القيم الوطنية، والقيم العملية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.