أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

Hamza Al-Thunaibat, Ahmad Hassan Ayasrah

Abstract


هدفت الدراسة تقصي أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. تكون أفراد الدراسة من (44) طالبًا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة أدر الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الكرك في العام الدراسي 2015/2014، موزعين على مجموعتين، تجريبية وضابطة. جرى إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة الرابعة "الحموض والقواعد والأملاح" من كتاب الكيمياء للصف التاسع الأساسي على وفق نموذج كولب، واختبار مهارات العمل المخبري المعرفية، وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية، وجرى التأكد من صدق الأداتين وثباتهما. أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات أداء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارات العمل المخبري المعرفية وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية تعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي درّست باستخدام نموذج كولب.

Keywords


تدريس الكيمياء، نموذج كولب، مهارات العمل المخبري.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.