مدى تماثل الإطار التكويني لكليات التربية الرياضية مع متطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

Mohammad Matarneh, Bassam Abdullah Mismar

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تماثل الإطار التكويني لكليات التربية الرياضية مع متطلبات الاقتصاد المعرفي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغيرات الجامعة والخبرة والرتبة الأكاديمية، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة، وتم بناء استبانة مكونة من ستة محاور و(48) فقرة أداة للدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من(80) عضو هيئة التدريس. أظهرت نتائج الدراسة اتفاقا لدى أعضاء الهيئات التدريسية على مدى تماثل الإطار التكويني لكليات التربية الرياضية مع متطلبات الاقتصاد المعرفي بدرجة متوسطة على جميع المحاور. أما فيما يتعلق بالمقارنات بين أعضاء الهيئات التدريسية فقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات الدراسة مجتمعة (الجامعة والخبرة والرتبة الاكاديمية) وعلى جميع المتغيرات التابعة. وأوصى الباحثان بضرورة تطبيق واعتماد أساليب التقييم الحديثة المختلفة والمتنوعة التي تتوافق مع متطلبات الاقتصاد المعرفي، لما له من دور مهم في عملية إظهار قدرات الطلبة على أسس سليمة وعادلة، والابتعاد عن المركزية في إعداد الأهداف العامة للتكوين في الجامعات حتى تكون سببا للتنوع والتنافس العلمي، وتشكيل لجان خاصة على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ترسخ وتجسد متطلبات الاقتصاد المعرفي باعتباره محددا مهمًا للتكوين.

Keywords


الإطار التكويني، الاقتصاد المعرفي، كليات التربية الرياضية، الجامعات الأردنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.