أثر استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة على الحصيلة المعرفية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية

Mu'tasem Khatatbeh

Abstract


هدفت هذه الدراسة التحقق من أثر استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة على الحصيلة المعرفية للعبة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. وأجريت هذه الدراسة باستخدام المنهج التجريبي على عينة تكونت من (40) طالبًا وطالبة قسمت عشوائيا وبشكل متساو إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم استخدام مقياس للحصيلة المعرفية مكون من (50) سؤالًا بعد التحقق من صدقه وثباته. كلتا المجموعتين طبقت الخطة الدراسية لمساق كرة السلة (2) بواقع (8 أسابيع: (3) مرات أسبوعياً: زمن الوحدة التعليمية 50 دقيقة) إلا أن أفراد المجموعة التجريبة فقط طلب منهم ذاتيا ودون مساعدة المدرس الاطلاع على موقع الاتحاد الدولي لكرة السلة وأيام المحاضرات نفسها بواقع 30 دقيقة أي أن أفراد العينة اطلعوا على الموقع بواقع (8 أسابيع: 3 مرات أسبوعيا: زمن الاطلاع على الموقع 30 دقيقة للمرة الواحدة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في مستوى الحصيلة المعرفية للعبة كرة السلة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الحصيلة المعرفية للعبة كرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة إلى أن استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة أثر إيجابا على الحصيلة المعرفية للعبة. وأصت الدراسة بضرورة الاطلاع المستمر على الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة من قبل طلبة كليات التربية الرياضية وأن تعتمد الخطة الدراسية لمساقات كرة السلة الموقع الرسمي للاتحاد الدولي كأحد المراجع العلمية المهمة لتطوير الحصيلة المعرفية لطلبة كليات التربية الرياضية. كما أوصت الدراسة وبهدف زيادة المعرفة بلعبة كرة السلة عربياً ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في الموقع الرسمي الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة.

Keywords


كرة السلة، الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة، الحصيلة المعرفية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.