تقويم برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC)

Hanan Al-Qurni

Abstract


هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توفر معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطالبات المعلمات (طالبات السنة النهائية)، والكشف عن المعوقات التي تواجه تفعيل تلك المعايير لتطوير برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود في اطار معايير مجلس الأطفال غير العاديين. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتكّون مجتمع الدراسة من جميع طالبات السنة النهائية في مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد لمرحلة البكالوريوس بقسم التربية الخاصة في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، خلال الفصل الأول من العام الجامعي (1436-1437هـ)، والبالغ عددهن (43) طالبة .استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للبحث . وكشفتالدراسة عن تحقق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات السنة النهائية بدرجة عالية، وذلك في جميع المعايير السبعة التي اشتملت عليها أداة الدراسة. كما دلّت نتائج تحليل مضمون إجابات طالبات السنة النهائية حول المعوقات التي تحول دون تحقيق تلك المعايير أن هناك القليل من المعوقات التي حالت دون تحقيق البرنامج لتلك المعايير، وفي المقابل فقد استنتجت الباحثة من خلال إجابات طالبات السنة النهائية أنه تم الإشارة إلى العديد من الإيجابيات حول البرنامج وكيفية تحقيقه لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين، التي بدورها تعزز نتيجة تحقيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود بدرجة توافر عالية كما أظهرته النتائج.وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة مراجعة مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد بقسم التربية الخاصة في الجامعةالملك سعود.

Keywords


معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC)، برنامج إعداد معلمين، الاضطرابات السلوكية، التوحّد.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.