أثر برنامج تعليمي محوسب مبنيًّ على الأنشطة الإثرائية في تحسين مهارة القراءة الاستيعابية للغة الإنجليزية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن

Shaker Nawafleh, Ahmad Alkhawaldeh

Abstract


هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برنامجٍ تعليميًّ محوسبٍ مبنيًّ على الأنشطة الإثرائية في تحسين مهارة القراءة الاستيعابية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين: تجريبية وضابطة، وعدد أفراد كل منهما (25) طالبا بحيث درست المجموع التجريبية باستخدام البرنامج التعليمي المحوسب، المبني على الأنشطة الإثرائية والضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق هدف الدراسة أُعِدّ برنامج تعليميٌّ محوسبٌ، مبنيٌّ على الأنشطة الإثرائية، واختبار لقياس مهارة القراءة الاستيعابية، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لعلامات الطلاب في مجموعتي الدراسة على اختبار مهارة القراءة، ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف البرنامج التعليمي المحوسب، المبني على الأنشطة الإثرائية كتقنية تكنولوجية في تدريس مهارة القراءة الاستيعابية في مادة اللغة الإنجليزية، وإجراء دراسات لقياس وجهة نظر المعلمين، والطلبة، نحو البرنامج التعليمي المحوسب.

Keywords


البرنامج التعليمي، الأنشطة الإثرائية، مهارة القراءة، اللغة الإنجليزية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.