فاعلية تنظيم وحدة دراسية بمبحث التاريخ وفق نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية مهارة التخيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن

Ahlam Al-Lasasameh, Ibrahim Al-Shara'

Abstract


هَدفت الدراسة إلى تنظيم وحدة دراسية بمبحث التاريخ وفق نظرية رايجلوث التوسعية وأثرها في تنمية مهارة التخيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية القصر والبالغ عددهم (750) طالبا. تكونت العينة من (40) طالبةً من مدرسة صرفا الثانوية للبنات، ُووزعت العينة عشوائياً إلى شعبتين تجريبية وضابطة. وقد أظهرت المعالجة الإحصائية النتيجة الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) في مستوى مهارة التخيل لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بتنظيم محتوى مبحث التاريخ وفق النظرية التوسعية التي تسهم في تنمية التفكير.

Keywords


نظرية رايجلوث، مهارة التخيل، طالبات الصف التاسع الأساسيّ.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.