درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية

Mustafa Ayasreh, Ali Al-Smadi, Yousef Iyadat, Fadi Bani-Ahmad

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية. وتكوَّنت عينة الدراسة من (102) طالب وطالبة من طلبة تقنيات التعليم الذين يدرسون في جامعة جدارا في إربد خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2015/2016)، ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي، وطبِّقت استبانة لجمع آراء أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لامتلاك طلبة تقنيات التعليم للمعارف والمهارات في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية، ووجود درجة مرتفعة في عملية التخطيط، ومتوسطة في كلٍ من عمليتي التنفيذ، والتقويم، ووجود درجة متوسطة لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية التي يجب أن يمتلكها طلبة تقنيات التعليم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية تعزى لمتغيرات (الجنس، السنة الدراسية، امتلاك كمبيوتر في البيت)، وأوصى الباحثون بتضمين الخطط الدراسية لتقنيات التعليم، مساقات تركَّز على الجانب التطبيقي في إنتاج البرمجيات التعليمية وفق أحدث من توصلت له تقنيات تكنولوجيا التعليم.

Keywords


تقنيات التعليم، البرمجيات التعليمية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.