أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل

Hani Samaha, Taghreed Abu Taleb

Abstract


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأردن/ منطقة شمال عمان للعام الدراسي (2015 - 2016) والبالغ عددهم (3525) طالبًا وطالبةً، في حين تكوّن عدد أفراد الدراسة من (42) طالبًا وطالبةً اختيروا بطريقة قصدية وعيينوا عشوائيًا إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة الدراسة ممثلة بمقياس مفاهيم حقوق الطفل، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، كما أعد الباحثان برنامجًا تدريبيًا قائمًا على استراتيجيات التعلم النشط تعرضت خلاله المجموعة التجريبية لدراسة مفاهيم حقوق الطفل في عشرة لقاءات تدريبية، في حين درست المجموعة الضابطة مفاهيم حقوق الطفل بالطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المشترك أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين أداء طلبة المجموعتين تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، كما وأظهرت النتائج عدم وجود أي فروق إحصائية تعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تعليم مفاهيم حقوق الطفل.

Keywords


برنامج تدريبي، استراتيجيات التعلم النشط، حقوق الطفل.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.