تقييم واقع امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى لاستراتيجيات التقويم البديل في المدارس التابعة لمنطقة حائل

Eid Jaiz Shamari

Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى لاستراتيجيات التقويم البديل في المدارس الحكومية والخاصة بمنطقة حائل. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانتين الأول لقياس الامتلاك وتكونت من (12) فقرة، والثانية لقياس الممارسة، وتكونت من (39) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (185) معلماً من معلمي الصفوف الأولى بمنطقة حائل في العام الدراسي (1436/1437هـ) جرى تعيينهم بطريقة المسح الشامل. وقد توصلت الدراسة الى أن المتوسط الحسابي لدرجة امتلاك معلمي الصفوف الأولى في في مدارس منطقة حائل لاستراتيجيات التقويم البديل بلغ (6.37) بدرجة متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولى للتقويم البديل قد بلغت (3.83) بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مهارات التقويم البديل تعزى لمتغير الخبرة لصالح فئة الخبرة (6 – 10) سنوات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة التدريسية في درجة الممارسة ككل. وعدم وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى للتقويم البديل في مدارس منطقة حائل. وتوصي الدراسة بتشجيع المشرفين الأكاديميين لعقد ورش العمل واللقاءات المفتوحة مع المعلمين لتبادل الخبرات فيما بينهم بما يحقق درجة الإمتلاك والممارسة لاستخدام استراتيجيات التقويم البديلة.

Keywords


استراتيجات التقويم البديلة، معلمي الصفوف الأولى، امتلاك، ممارسة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.