أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في مستوى الاستيعاب القرائيّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ

Fayza Sa’adeh, Abdulrahman Al-Hashemi

Abstract


هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في مستوى الاستيعاب القرائيّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ. تكوّن أفراد الدّراسة من (164) طالبًا وطالبة، وُزّعوا على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة بُنيَ البرنامج التّعليميّ، وأُعدّ اختبار في الاستيعاب القرائيّ. درست المجموعة التّجريبيّة مدة ثمانية أسابيع وفق البرنامج التّعليميّ، ودرست المجموعة الضّابطة المدّة نفسها وفق الطّريقة الاعتياديّة. وطُبّق اختبار الاستيعاب القرائيّ على المجموعتين قبل التّدريس وبعده. أظهرت نتائج تحليل التّباين المُشترك المُتعدّد (MANCOVA)، وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(α= 0.05) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّعليميّ في جميع مستويات الاستيعاب القرائيّ، ولصالح المجموعة التّجريبيّة. وأنّ هناك فرقًا ذا دلالة إحصائيّة عند مستوى (α= 0.05) بين أداء الطّلاب والطّالبات ولصالح الطّالبات على المستوى النّقديّ فقط. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزَى إلى التّفاعل بين الطّريقة والجنس.

Keywords


نظريّة التّلقّي، مستويات الاستيعاب القرائيّ.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.