أثر برنامج محوسب في تحسين القراءة الاستيعابية للطلبة ذوي صعوبات التعلم لمستوى الصف السادس في المدارس الحكومية في منطقة السلط / الأردن

Abdu Allatif Al-Ramamneh, Mona Al-Hadidi

Abstract


هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر برنامج محوسب في تحسين القراءة الاستيعابية للطلبة ذوي صعوبات التعلم لمستوى الصف السادس. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة الصف السادس بغرف المصادر في مديرية التربية والتعليم لمدينة السلط، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة. وتم قياس القراءة الاستيعابية لدى الطلبة من خلال اختبار يقيس القراءة الاستيعابية في أبعادها الثلاثة الحرفي والاستنتاجي والتطبيقي وقد تمتع هذا الاختبار بدلالات الصدق والثبات اللازمة ثم طبّق الاختبار على المجموعتين كاختبار قبلي وبعدي. وتم تدريس المجموعة التجريبية من خلال برنامج تدريبي محوسب فيما لم تدرس المجموعة الضابطة بهذا البرنامج. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وذلك على الدرجة الكلية للاختبار. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي في أبعاد القراءة الاستيعابية وهي الحرفي والاستنتاجي والتطبيقي. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية في القراءة الاستيعابية تعزى لجنس الطالب.

Keywords


صعوبات التعلم، القراءة الاستيعابية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.