تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن

Rasha Khalaf, Haitham Al-Qadi

Abstract


هدفت الدّراسة التعرف إلى درجة تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن. تكونت عينة الدّراسة من (184) معلماً ومعلمة من مديريتي تربية وتعليم عمان الأولى والثانية. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد استبانة تكونت من (47) فقرة موزعة على خمسة مجالات، هي: الشكل والإخراج الفني، وأهداف الكتاب، والمحتوى، والأنشطة والوسائل التعليمية، وإجراءات التقييم. أظهرت النتائج أن درجة تقييم الكتاب كانت كبيرة في جميع المجالات، باستثناء مجال الأنشطة والوسائل التعليمية الذي جاء بدرجة تقدير متوسطة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تقييم الشكل والإخراج الفني تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة.

Keywords


تقييم كتاب، كتاب مهارات الاتصال، الصف الثامن الأساسي، معلمو اللغة العربية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.