درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية من وجهة نظر الطلبة

Assem Al-Issa, Hassan Al-Hiari, Tariq Jawarneh

Abstract


تهدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، وقاموا ببناء استبانة مكونة من (32) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية البالغ عددهم (25000) طالب وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (514) طالب وطالبة حيث تمّ اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية قد جاءت بدرجة تقدير متوسطة، كما وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية تُعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية تُعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح السنوات الدراسية (السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة). وأوصت الدراسة بضرورة تنمية وتعزيز القيم الأقل مُمارسة لدى أعضاء هيئة التدريس، والمحافظة على منظومة القيم وتعميقها لديهم، العمل على تنمية شعور الاستاذ الجامعي بأهمية دوره في تعليم القيم الإسلامية وأنها جزء رئيسي من عمله التربوي، والاهتمام بالموضوعات القيمية وابرازها من خلال المحتوى التعليمي، وزيادة اللقاءات والمشاركات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

Keywords


القيم التربوية الاجتماعية الإسلامية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.