واقع الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك في الأردن كما يقدرها مديرو المدارس ومديراتها

Khetam Mohammed Al Eide

Abstract


هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك، كما يقدرها مديرو ومديرات هذه المدارس، وبيان ما إذا كانت تقديراتهم هذه تختلف باختلاف المؤهل العلمي، والجنس، والخبرة الوظيفية، ومستوى المدرسة. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك والبالغ عددهم (283) مديرا ومديرةً في العام الدراسي (2015/2016). تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، واستخدمت الدراسة منهجية البحث الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة للكشف عن واقع ممارسة الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك. وأشارت النتائج أن درجة ممارسة الإدارة الديمقراطية متوسطة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك تعزى للمؤهل العلمي، والجنس، والخبرة الوظيفية، ومستوى المدرسة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: التوعية بمفهوم الإدارة الديمقراطية، وتعميق النهج الديمقراطي في المؤسسات التربوية، وتوفير الأجواء التي تساعد الطلبة على التعبير عن آرائهم.

Keywords


الديمقراطية، الإدارة الديمقراطية، مدير المدرسة الحكومية، الكرك، الأردن.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.