أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مبحث التاريخ

Abdulsallam Hussien, Anwar Al-Zabin

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في الأردن. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمة نتائج الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (372) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، يمثلون طلبة البكالوريويس (السنة الرابعة) في الجامعات الأردنية (الأردنية، واليرموك، مؤتة، الهاشمية)، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية (الأردنية، واليرموك، مؤتة)، وقام الباحث بتنفيذ الدارسة في العام الجامعي 2015،2016، واُستخدم الحزم الإحصائية (SPSS) للوصول إلى نتائج الدراسة. وأجرى الباحث التحليل الإحصائي وتوصل إلى الاستنتاجات والتوصيات تمثلت في أن درجة تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس (السنة الرابعة)، وكذلك الدراسات العليا، في الأردن كانت متوسطة، كذلك تبين وجود فروق لمدى تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في الأردن فيما يخص متغير الجنس، ولصالح الذكور، وكذلك وجود فروق فيما يخص متغير المستوى الدراسي، لصالح طلبة الدراسات العليا، ووجود فروق فيما يخص متغير الجامعة لصالح الجامعة الأردنية، وكذلك وجود فروق فيما يخص مستوى التحصيل في الجامعة، لذوي التقدير الممتاز، كما أوصى الباحث إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يتوائم مع متطلبات واستراتيجيات التدريس الفعال في الجامعات الحكومية، وكذلك عقد ورش عمل وندوات تتعلق وتختص باستراتيجيات التدريس الفعّال ومزاياها بدءاً بالمدارس وصولاً للجامعات.

Keywords


التدريس الفعال في التربية الرياضية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.